سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمازون» تطلق خدمة جديدة لبيع الأدوية إلكترونيا وأسهم الصيدليات التقليدية تنخفض 10%

بدأت شركة أمازون تشغيل خدمة جديدة لبيع الأدوية عبر الإنترنت وتوصيلها إلى المستخدمين حتى منازلهم، وذلك في خطوة لتوسيع أنشطة أعمالها التي تتنوع ما بين الألعاب ومتاجر البقالة والكتب.

وأشارت الشركة إلى أنها ستبدأ في تقديم الأدوية الشائعة التي غالباً ما يتم وصفها من الحبوب والكريمات بدءاً من الثلاثاء، وسيتعين على المتسوقين إنشاء حساب على موقعها وتكليف الأطباء بإرسال الوصفات للشركة.

وأنفقت «أمازون» قبل عامين 750 مليون دولار لشراء صيدلية «بيل باك» التي تروج للأدوية على الإنترنت.

وعملت أمازون بهدوء على تطوير عروض الصيدليات الخاصة بها لعدة سنوات بعد تكثيف المناقشات الداخلية في عام 2017 والاستحواذ على صيدليات PillPack في عام 2018.

وتعد صيدلية أمازون، التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء ، هي أكبر دفعة للشركة حتى الآن في سوق بقيمة 300 مليار دولار، وتهدد هيمنة الصيدليات التقليدية مثل CVS و Walgreens، بالإضافة إلى تجار التجزئة الكبار الآخرين الذين يقدمون خدمات الصيدلة ، بما في ذلك Walmart .

وتراجعت أسهم الصيدليات بعد إطلاق صيدلية أمازون، حيث تراجعت أسهم صيدليات CVS بنحو 8.6٪ يوم الثلاثاء. وانخفض سهم صيدليات Walgreens Boots Alliance بنسبة 9.6 ٪. وانخفضت أسهم شركة Rite Aid بنسبة 16.2٪. ، وانحفض سهم شركة GoodRx التي تساعد المستهلكين في الحصول على الخصومات على الأدوية، بنسبة 22.5٪. أغلقت أسهم أمازون على ارتفاع طفيف.

و يعتمد الأمريكيون بشكل متزايد على الحصول على أدويتهم عبر البريد لتجنب التعرض المحتمل لفيروس كورونا. وقد يكون هذا التحول دائم، حيث يتعلم المزيد من الأشخاص أكثر من أي وقت مضى طرقًا جديدة لتلقي الأدوية.