سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسهم فايزر تنخفض 8٪ بعد انتكاسة تطوير علاج سرطان الثدي  «ابيرانس»

تراجعت أسهم شركة فايزر عملاق صناعة الدواء الأمريكية ما يقرب من 8٪ يوم الاثنين بعد أن قررت لجنة مستقلة لرصد البيانات أن علاج سرطان الثدي «ابيرانس» الذي تصنعه الشركة ،من غير المرجح أن يحقق الهدف الرئيسي من دراسة متأخرة.

وقالت شركة فايزر في وقت سابق ان العلاج ابيرانس «Ibrance» يجري اختباره مع معيار الرعاية لسرطان الثدي المبكر لدى الرجال والنساء مقابل مستوى الرعاية وحده.

وقال محللون في جيه بي مورجان في مذكرة ، إن الدراسة اعتبرت على نطاق واسع أن هناك احتمالية عالية لقراءة النجاح ، لكن الفشل المبكر يمثل نكسة ذات مغزى لشركة فايزر ، مما خفض السعر المستهدف للسهم بمقدار 1 دولار إلى 37 دولارًا.

وقامت ثلاث شركات وساطة أخرى على الأقل بتخفيض السعر المستهدف للسهم.

وحقق دواء «ابيرانس» ، الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2015 لسرطان الثدي النقيلي ، مبيعات بقيمة 4.96 مليار دولار في عام 2019.

ابيرانس «Ibrance» لعلاج سرطان الثدي

وتراجعت أسهم شركة فايزر بنسبة 8٪ إلى 35.25 دولار في تعاملات يوم الاثنين.

وتعرضت محاولة شركة فايزر لتطوير إبيرانس لشكل معين من سرطان الثدي المبكر إلى انتكاسة حرجة بعد أن خلص تحليل مبكر للبيانات إلى أنه من غير المرجح أن يحقق الدواء هدفه الأساسي.

تقارن الدراسة التعاونية المساعدة لسرطان الثدي PALbociclib CoLlative Coative Collaborative (PALLAS)  المرحلة الثالثة من علاج الغدد الصماء القياسي القياسي مع علاج الغدد الصماء المساعد القياسي بالعلاج المساعد للغدد الصماء بمفرده عند النساء والرجال الذين يعانون من مستقبلات هرمون إيجابية (HR +) ، وعامل نمو البشرة مستقبلات 2-سلبي ( HER2-) في وقت مبكر (المرحلة 2 و 3) سرطان الثدي.

وهو تعاون عالمي بقيادة أكاديمي يضم أكثر من 400 مركز في 21 دولة حول العالم.

بعد تحليل الفعالية والفاعلية المخطط لها مسبقًا للبيانات، خلصت لجنة مراقبة البيانات المستقلة (DMC)  الى أنه من غير المحتمل أن يظهر الدواء تحسنًا مهمًا إحصائيًا في نقطة النهاية الأولية للبقاء الغازية الخالية من الأمراض (iDFS).

وقال كريس بوشوف مدير التطوير في قسم الأورام  بشركة فايزر لتطوير المنتجات العالمية: «نشعر بخيبة أمل في هذه النتيجة».