سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسهم «أسترازينيكا» تتراجع بنسبة 5% بعد نتائج مخيبة لتجارب عقار «داتوبوتاماب» لسرطان الرئة

انخفضت أسهم شركة أسترازينيكا بنحو 5% اليوم الثلاثاء بعد فشلها في تحقيق هدف في التجارب السريرية لعقار الجيل التالي لعلاج سرطان الرئة، مما أدى إلى إعاقة طموحاتها لتقديم علاجات دقيقة للأورام لعدد أكبر من المرضى.

وفشل عقار داتوبوتاماب ديروكستيكان (Dato-Dxd) الذي تنتجه الشركة في الوصول إلى “الأهمية الإحصائية” للبقاء على قيد الحياة بشكل عام لدى مرضى سرطان الرئة غير صغير الخلايا النقيلي، وهو شكل يصعب علاجه من المرض.

وأظهرت النتائج التفصيلية لتجربة في مرحلة متأخرة أن المرضى الذين تناولوا العقار نجوا لمدة تقل قليلاً عن 13 شهرًا في المتوسط، مقارنة بنحو 12 شهرًا على عقار العلاج الكيميائي القياسي الحالي. وكان الفارق صغيرًا جدًا بحيث لا يكون ذا دلالة إحصائية.

وأظهرت مجموعة فرعية غير حرشفية من هؤلاء المرضى تحسنًا لمدة 2.3 شهرًا، وهي النتيجة التي قالت شركة الأدوية إنها “ذات مغزى سريري”.

لكن النتائج تعني أن الدواء قد يواجه المزيد من العقبات التنظيمية والتأخيرات في الموعد النهائي الذي حددته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للموافقة على العلاج في 20 ديسمبر، وفقًا لستيفن باركر، المحلل في جيفريز. كما يمكنهم الحد من عدد المرضى الذين سيتلقون الدواء. بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج المرضى إلى اختبارات مسبقة لتحديد ما إذا كانوا مناسبين للعلاج.

من جانبه قال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا لقناة بلومبرج التلفزيونية اليوم الثلاثاء: “لم تكن النتائج مثالية كما نرغب، لذا يتساءل الناس عن نوع الموافقة التي سنحصل عليها”.

وقد حظي علاج العلاج الكيميائي المستهدف – المعروف باسم عقار الأجسام المضادة – بمراقبة دقيقة من قبل المستثمرين، حيث تعمل شركة الأدوية على تحقيق طموحاتها لمضاعفة الإيرادات السنوية إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2030.

ساعدت الآمال الكبيرة في دواء الأورام الخاص بالشركة شركة أسترازينيكا على الوصول إلى تقييم سوقي بقيمة 200 مليار جنيه إسترليني لأول مرة في الشهر الماضي.

تم تقديم بيانات Dato-Dxd في مؤتمر سرطان الرئة في سان دييجو يوم الاثنين، وتم تطوير الدواء مع شركة Daiichi Sankyo اليابانية، والتي طورت معها أسترازينيكا أيضًا دواء سرطان الثدي Enhertu.

 

اترك تعليق