سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أستيلاس» اليابانية تستحوذ على شركة «iota» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية مقابل 429 مليون دولار

وافقت شركة «أستيلاس فارما – Astellas Pharma» ومقرها اليابان على شراء شركة التكنولوجيا الحيوية، «iota Biosciences»، ومقرها الولايات المتحدة في صفقة تصل قيمتها إلى 429 مليون دولار.

وفقًا للاتفاقية، ستقوم «أستيلاس» بدفع دفعة أولية تبلغ حوالي 127.5 مليون دولار للحصول على جميع الأسهم المستحقة في «iota» غ.

وسيحصل مساهمو iota على مدفوعات إضافية تصل إلى إجمالي 176.5 مليون دولار عند تحقيق الإنجازات المحددة مسبقًا بواسطة iota.

عند الانتهاء من الصفقة ، ستصبح iota شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Astellas.

كما وافقت «أستيلاس» على إنفاق إجمالي 125 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لدعم توسع الشركة.

وتعتمد الصفقة على اتفاقية بحث وتطوير وقعتها الشركتان في أغسطس من العام الماضي.

وفقًا للاتفاقية ، قام الطرفان بشكل مشترك بتنفيذ أنشطة البحث والتطوير المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية الحيوية التي تعمل بالموجات فوق الصوتية في iota في عدد من المؤشرات.

وأثناء تنفيذ الأنشطة المنصوص عليها في اتفاقية البحث والتطوير، قامت الشركات بتقييم المواصفات التفصيلية للأجهزة الطبية القابلة للزرع التي تركز على أمراض متعددة ذات احتياجات طبية عالية لم تتم تلبيتها.

قال كينجي ياسوكاوا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «أستيلاس»: أعتقد أن تقنية iota هي تقنية أساسية واعدة يمكن تطبيقها ليس فقط على البرامج الحالية التي نعمل عليها ولكن على أنواع أوسع من الأمراض التي لم يتم العمل عليها بعد.

وتابع.. «أتوقع أن الجمع بين قدراتهم وقوتنا المزروعة من خلال أعمال Rx لدينا سيصبح أساسًا قويًا لدفع أعمالنا Rx + بشكل أكبر».

من المتوقع أن تساعد Astellas في توسيع أعمالها Rx + من خلال تسريع مشاريع Rx + ، التي كانت مشمولة باتفاقية البحث والتطوير في وقت سابق.

بالإضافة إلى ذلك ، ستتمكن الشركة أيضًا من استكشاف تطبيقات أخرى لتقنية الإلكترونيات الحيوية الخاصة بـ iota للأمراض المستهدفة الجديدة وتطوير تقنيات جديدة.

وقال ميشيل ماهاربيز وخوسيه كارمينا مؤسسا iota والرئيسان التنفيذيان المشاركان: «تتيح لنا الشراكة بين iota Biosciences و «أستيلاس»  الجمع بين قوتنا لتقديم مناهج ثورية جديدة لإدارة ومعالجة الأمراض التي تصيب مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. .

«لقد بدأ عصر جديد في الطب الحيوي الإلكتروني ، وستتولى iota Biosciences ، بدعم من «أستيلاس» ، زمام الأمور.»

ومع مراعاة شروط الإغلاق المعتادة ، من المتوقع إغلاق الصفقة قبل شهر مارس المقبل.

وقالت «أستيلاس» إنها لا تزال تستعرض الآثار المالية لهذه الصفقة للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021.