سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» توقع صفقة مع «دايشي سانكيو» اليابانية بقيمة 6 مليارات دولار لتطوير أدوية سرطان

وقعت شركة «أسترازينيكا – AstraZeneca» لصناعة الأدوية صفقة مع شركة دايشي سانكيو  «Daiichi Sankyo» اليابانية، بقيمة 6 مليارات دولار وذلك في إطار التعاون بينهما لتطوير وتسويق نوع جديد من علاجات السرطان.

وتعمل شركة الأدوية البريطانية «أسترازينيكا» على تعزيز محفظتها من علاجات السرطان، ولا سيما «ADCs» ، وهو مجال رئيسي تركز عليه الشركة السنوات الأخيرة.

وقالت «أسترازينيكا» يوم الإثنين إنها ستقوم بتقديم مليار دولار  دفعة مقدمة إلىشركة «Daiichi» مقابل دواء تجريبي يسمى «DS-1062»، ينتمي إلى فئة واعدة من العلاجات تسمى تقارنات الأدوية المضادة للأجسام المضادة (ADC).

وقال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا: «نرى إمكانات كبيرة في هذا الدواء المضاد المترافق في الرئة وكذلك في سرطان الثدي وسرطانات أخرى تعبر عادة عن «TROP2».. موضحا أن الصفقة لن تؤثر على توقعات أرباح 2020.

وقالت أسترازينيكا إن العلاج الجديد يمكن أن يجلب مليار دولار أو أكثر في المبيعات السنوية،وسط توقعات بإيرادات محتملة ضخمة.

تضمنت هذه الصفقة أيضًا علاج «ADC»، والذي يستهدف بروتين «HER2» الموجود في العديد من سرطانات الثدي. يباع الآن باسم «Enhertu».

ينتمي «DS-1062»، الذي يستهدف بروتين «TROP2»، إلى فئة «ADC» من الأدوية ، التي تربط سموم الخلايا القوية بالأجسام المضادة التي تتشبث بالخلايا السرطانية وتجنب الخلايا السليمة التي تضررت أثناء العلاج الكيميائي التقليدي.