سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا توقع اتفاقا مع «أكسفورد بيوميديكا» لتسريع وتيرة تصنيع لقاح كورونا المحتمل

وقعت شركتى أسترازينيكا لصناعة الأدوية، وأكسفورد بيوميديكا المتخصصة في علاج الجينات والخلايا، اتفاقا لمدة عام لتسريع وتيرة تصنيع وتسويق لقاح كورونا المحتمل الذي تعمل على توفيره مع جامعة أوكسفورد.

وستمكن الاتفاقية شركة أسترازينيكا للأدوية من استخدام مركز « OxBox» التجاري البالغ مساحته نحو 84000 قدم مربع في أوكسفورد في إنجلترا.

وقالت أكسفورد بيوميديكا في بيان إن الاتفاقية ستحول معظم الإمدادات السريرية والتجارية  للقاح كورونا المحتمل في عام 2020 مع إمكانية التوسع في المستقبل.

ونجحت شركة أسترازينيكا للأدوية خلال الأسبوع الماضي، من الحصول على مساهمة بقيمة 1.2 مليار دولار من الولايات المتحدة لتطوير وإنتاج وتسليم اللقاح المحتمل لكورونا بدءًا من الخريف المقبل.

يحتوي اللقاح ، الذي طوره معهد جينر بجامعة أكسفورد، على المادة الوراثية لبروتين ارتفاع السارس – CoV – 2.

وتأمل شركة استرازينيكا في أن يتمكن اللقاح من تقديم استجابة مناعية قوية من جرعة واحدة عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج بروتين سبايك ومهاجمة الفيروس التاجي الجديد عند الإصابة.

ووقعت AstraZeneca على تسليم 400 مليون جرعة من خلال اتفاقيات التوريد الأولية.

منها 300 مليون جرعة لقاح ابتداءً من خريف هذا العام، في صفقة ممولة من هيئة الأبحاث والتطوير الطبية الحيوية المتقدمة في الولايات المتحدة.

نوفو موبيل

بالإضافة الى 100 مليون جرعة عَبر اتفاق مع المملكة المتحدة الذي تم الكشف عنه في وقت مبكر من الأسبوع الماضي .

سيتعين على تلك العقود الضخمة أن تنتظر النتائج المتوقعة بشدة من المرحلة الثانية من التجربة السريرية للقاح الذي بدأ في أواخر الأسبوع الماضي.

يأمل باحثو أكسفورد في تسجيل 10260 شخصًا في المملكة المتحدة لتحقيق نتائج لدعم الشحنات الأولى للعملاء في سبتمبر.

وتتبع الدراسة تجربة المرحلة الأولى من 1000 مريض والتي لم تُظهر بعد بيانات الخط العلوي.

سيخفف اختبار المرحلة الثانية معايير الاستبعاد المستخدمة في المرحلة 1 ، لا سيما من خلال تسجيل عدد صغير من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 سنة والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 56 سنة وما فوق.

سوف تسجل مجموعة نموذجية البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا ، وهي فئة ديموغرافية معرضة بشكل خاص لخطر الإصابة بالفيروس التاجي.

ومن خلال توسيع النطاق العمري ، يهدف الباحثون إلى فهم كيفية اختلاف الاستجابة المناعية عبر المجموعات السكانية.

بمجرد انتقال اللقاح إلى المرحلة 3 ، سيحصر الباحثون القيد على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر.

وسيتم اختيار المشاركين البالغين في المرحلة 2 و 3 تجارب عشوائية لتلقي جرعة واحدة أو جرعتين من لقاح AZD1222 أو لقاح ضد بكتيريا المكورات السحائية التي ستكون بمثابة السيطرة.