سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تعلن فشل عقار سرطان الدم «كالكوينس» كعلاج محتمل لكورونا

قالت شركة أسترازينيكا البريطانية للأدوية، يوم الخميس، إن عقار «كالكوينس» لعلاج سرطان الدم فشل في تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة والوقاية من فشل الرئة في المرضى الذين يعانون من أعراض كوفيد -19 ، مستشهدة بنتائج تجارب منتصف المرحلة.

ووصفت الشركة النتيجة بأنها «مخيبة للآمال». وقالت إن جهودها الأخرى لمكافحة الوباء – لقاح محتمل تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد ، وعلاج تجريبي لكوفيد -19 قائم على الأجسام المضادة – لم تتأثر.

وأسترازينيكا، من بين المتنافسين الرئيسيين في السباق للحصول على لقاح فعال لفيروس كورونا الجديد.

ونشرت شركة فايزر المنافسة هذا الأسبوع بيانات الفعالية التي اعتُبرت علامة فارقة في طريق حملة التحصين العالمية العام المقبل ضد كوفيد-19.

وينتمي عقار Calquence، المسمى كيميائيًا acalabrutinib، إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات Bruton tyrosine kinase (BTK) التي يمكنها قمع أمراض المناعة الذاتية – وهي الحالات التي يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ.

ويُعتقد أن مرضى كورونا الذين يعانون من أعراض حادة بما في ذلك الالتهاب الرئوي يعانون من رد فعل مفرط من جهاز المناعة المعروف باسم عاصفة السيتوكين.

وتهدف أسترازينيكا إلى اختبار ما إذا كان Calquence، الذي يقمع عناصر معينة من جهاز المناعة ، يمكن أن يحتوي على هذه الاستجابة المناعية.

وقالت الشركة البريطانية إن نتائج التجارب لن تؤثر على المؤشرات المعتمدة أو الموافقات المعلقة لـ Calquence في المرضى المصابين بسرطان الدم.

هذا الدواء، الذي يستخدم بالفعل لعلاج أنواع معينة من سرطانات الدم، هو علاج معتمد للمرضى البالغين المصابين بابيضاض الدم الليمفاوي المزمن في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى.