سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تسحب عقار «Imfinzi» من أمريكا بعد فشل تلبية متطلبات مابعد الموافقة الطارئة

قالت شركة أسترا زينيكا للأدوية أنها ستسحب طواعية استخدام عقارها لعلاج سرطان المثانة المتقدم في الولايات المتحدة بعد أن فشلت في تلبية متطلبات ما بعد الموافقة.

وأضافت شركة الأدوية الأنجلو-سويدية يوم الاثنين إن عقار «Imfinzi»، وهو علاج لسرطان الرئة بشكل أساسي، حصل على موافقة سريعة على مؤشر سرطان المثانة في عام 2017، وأن الانسحاب لا يؤثر على الأسواق خارج الولايات المتحدة.

وأوضحت أسترازينيكا إن العلاج فشل في تحقيق الهدف الرئيسي لتجارب أواخر العام الماضي واستند القرار إلى التشاور مع السلطات الأمريكية.

نوفو موبيل

وقال ديف فريدريكسون ، نائب الرئيس التنفيذي لقسم أعمال الأورام بالشركة ، في بيان: «في حين أن الانسحاب من سرطان المثانة المنتشر سابقًا أمر مخيب للآمال، الا أننا نحترم المبادئ التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء عندما تم تأسيس مسار الموافقة المعجل».

وينتمي عقار  Imfinzi إلى فئة العلاج المناعي من العلاجات التي تعزز دفاعات الجسم لمحاربة السرطان عن طريق استخدام الأجسام المضادة التي تمنع أو ترتبط بمواد غريبة في الجسم.

وقالت شركة AstraZeneca أيضًا إن المؤشرات الأمريكية الأخرى للعقار ، والتي جلبت 2.04 مليار دولار من الإيرادات العالمية العام الماضي، لم تتأثر بالانسحاب، مضيفة أنها كانت تُخطر مقدمي الرعاية الصحية بالتحديث.