سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

 أسترازينيكا تستأنف تجارب لقاح كوفيد-19 في البرازيل

قالت شركة استرازينيكا أنها استأنفت اليوم التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا التي طورته مع جامعة أكسفورد، بعد أن تلقى المنظم الصحي في البلاد تأكيدًا في نهاية الأسبوع على أن نظيره البريطاني MHRA وافق على إعادة التشغيل.

وقالت جامعة ساو باولو الفيدرالية ، التي تجري التجارب ، في بيان إن 4600 متطوع من أصل 5000 متطوع مخطط له تم تطعيمهم في البرازيل دون أن يبلغ أي منهم عن أي مشاكل صحية خطيرة.

وتم تجنيد المتطوعين في ساو باولو وريو دي جانيرو وسلفادور في ولاية باهيا الشمالية الشرقية حيث يجري أحد المستشفيات الاختبارات.

وأوقفت «AstraZeneca» التجارب العالمية مؤقتًا الأسبوع الماضي بعد مرض غير مبرر في أحد المشاركين في بريطانيا.

والبرازيل لديها ثالث أسوأ انتشار لفيروس كورونا بعد الولايات المتحدة والهند، وأصبحت أرضًا مرغوبة لاختبار لقاحات كوفيد-19 قيد التطوير في بريطانيا والصين وروسيا.

سيتم إجراء التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح «Sputnik V» الروسي ضد كوفيد-19، في ولايتي باهيا وبارانا البرازيليتين، اللتين لديها خطط لإنتاج اللقاح للبرازيل ودول أمريكا اللاتينية الأخرى.

وتجري التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح طورته شركة سينوفاك الصينية في ولاية ساو باولو ، التي قال حاكمها الأسبوع الماضي إنه قد يكون متاحًا للبرازيليين في وقت مبكر من ديسمبر.

ويشارك حوالي 9000 متطوع برازيلي في تجارب لقاح سينوفاك ، التي يجريها معهد بوتانتان في مدينة ساو باولو و 11 موقعًا آخر ، بما في ذلك العاصمة برازيليا.