سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسترازينيكا» تستحوذ على «أليكسون فارما» مقابل 39 مليار دولار في أكبر صفقة لها على الإطلاق

اتفقت شركة استرازينيكا البريطانية على شراء شركة أليكسون فارماسيوتيكالس “Alexion” الأميركية لصناعة الأدوية مقابل 39 مليار دولار في أكبر صفقة لها على الإطلاق، وذلك في خطوة من شأنها تعزيز موقعها في علم المناعة والأمراض النادرة.

وتأتي الصفقة بعدما قالت AstraZeneca إنها تجري المزيد من الأبحاث للتأكد مما إذا كان لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 يمكن أن يكون فعالا بنسبة 90% وهو ما قد يؤخر موعد إطلاقه.

وقالت الشركة البريطانية اليوم السبت، إن حاملي أسهم Alexion سيحصلون على 60 دولار نقدا وحصصا بقيمة 115 دولارا للسهم الواحد.

وقال باسكال سوريوت المدير التنفيذي لشركة استرازينيكا البريطانية “إنها فرصة رائعة لنا لتسريع تطورنا في مجال علم المناعة والدخول في شريحة جديدة من الأمراض والتعامل مع شريحة جديدة من الأطباء والمرضى لم نكن قادرين على تغطيتها”.

نوفو موبيل

وبحسب بيان مشترك للشركتين، من المتوقع أن يؤدي الاستحواذ إلى تحسين ربحية المجموعة المدمجة، مع تعزيز هامش التشغيل الأساسي بشكل كبير على المدى القصير، ومع استمرار التوسع في المدى المتوسط سيولد إضافة للعائد المتكرر قبل الضرائب بمعدل 500 مليون دولار سنويًا بنهاية العام الثالث بعد إتمام الاستحواذ.

وكذلك تتوقع أسترازينيكا تحقيق قيمة مضافة من الاستحواذ من خلال توسيع نطاق الوصول التجاري لشركة ألكسون التي ستستفيد من التواجد المترامي الأطرف لشركة أسترازينيكا بما يسرع خطط إنتاجها.

ويعزز الاستحواذ توليد تدفقات نقدية لشركة أسترازينيكا، مما يوفر مرونة إضافية لإعادة الاستثمار في البحث والتطوير وخفض الديون السريع، مع الطموح لزيادة الأرباح، وكذلك الاستحواذ الفوري على الأرباح المتراكمة وتعزيز القيمة، بما يتماشى مع أولويات تخصيص رأس المال المعلنة.

ومن المتوقع أن يؤدي الاستحواذ إلى زيادة قوية ومستدامة في أرباح السهم الأساسية (EPS) لشركة أسترازينيكا في العام الأول للصفقة ، مع توقع زيادة النسبة المئوية المكونة من رقمين في السنوات الثلاث الأولى بعد اكتمال عملية الاستحواذ.