سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تبيع دوائين للقلب والضغط لـ «Cheplapharm» مقابل 400 مليون دولار

قالت شركة أسترازينيكا يوم الجمعة إنها ستبيع حقوقًا تجارية لاثنين من أدويتها لشركة أدوية ألمانية مقابل 400 مليون دولار حيث تتطلع شركة الأدوية البريطانية للتركيز على الأدوية الجديدة في مجالات العلاج الجديدة.

وأوضحت أسترازينيكا أنها ستبيع حقوق أدوية قصور القلب وضغط الدم  «Atacand»و «Atacand Plus»لشركة «Cheplapharm Arzneimittel» الألمانية.

وتعمل شركة أسترازينيكا، التي تعد من بين المتسابقين الأوائل في السباق لتطوير لقاح لفيروس كورونا الجديد، التركيز على محفظتها من أدوية السرطان في محاولة لتبسيط أعمالها.

ونوهت أسترازينيكا إن الاتفاقية مع Cheplapharm تدعم استراتيجيتها للتركيز على الأدوية الجديدة في مجالات العلاج الرئيسية.

ويُنظر إلى الشركة المُدرجة في لندن على أنها رائدة في السباق نحو علاجات السرطان، وكانت مبيعات تلك الأدوية ، بما في ذلك عقار سرطان الرئة الرائدImfinzi ، عاملاً رئيسًا في تحولها.

ويُسمح الآن لشركةCheplapharm ، التي تمتلك الحقوق الأوروبية لعقاري Atacand و Atacand Plus منذ عام 2018 ، ببيعها في حوالي 70 دولة.

عقار Atacand هو دواء يباع بوصفة طبية معتمد لعلاج قصور القلب وارتفاع ضغط الدم ، بينما يستخدم Atacand Plus  لارتفاع ضغط الدم.

وقالت AstraZeneca إن الصفقة، المتوقع إغلاقها في الربع الأخير، لن تؤثر على توقعاتها المالية لعام 2020.

وأوضح الشركة إن 250 مليون دولار من المبلغ 400 مليون دولار سيتم دفعها عند إتمام الصفقة، والباقي في النصف الأول من عام 2021.

وستقوم أسترازينيكا بتصنيع وتوريد الأدوية وتسويقها خلال فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

وباعت أسترازينيكا العام الماضي حقوقًا تجارية عالمية لعقارها لعلاج ارتداد الحمض إلى شركةCheplapharm  مقابل 276 مليون دولار.