سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تبيع دواء «كريستور» لـ«Gruenenthal» الألمانية مقابل 320 مليون دولار

قالت شركة أسترازينيكا البريطانية للأدوية، يوم الثلاثاء إنها ستبيع حقوق دواء كريستور لعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية، لشركة الأدوية الألمانية Gruenenthal GmbH مقابل دفعة مقدمة قدرها 320 مليون دولار.

وحقق دواء كريستور مبيعات تزيد عن 5 مليارات دولار لشركة أسترازينيكا في عام 2015، كما يعد من بين الأدوية الأكثر مبيعًا ويساهم في حوالي 20٪ من إجمالي إيرادات الشركة.

وتضرر عقار Crestor بوصول منافسين باسعار منخفضة في عام 2016 وأدوية جديدة مثل Tagrisso و Imfinzi للسرطان و Fasenra للربو الحاد.

وتسعى أسترازينيكا، التي تعد من بين المتسابقين الأوائل في السباق لتطوير لقاح لفيروس كورونا الجديد، التركيز على عقاقير السرطان الخاصة بها أثناء تبسيط أعمالها.

نوفو موبيل

وقالت AstraZeneca إن صفقة يوم الثلاثاء ستمنح Gruenenthal حقوق بيع Crestor والأدوية المرتبطة بها في أكثر من 30 دولة في أوروبا ، باستثناء المملكة المتحدة وإسبانيا.

وستواصل أسترازينيكا تصنيع وتوريد الدواء إلى Grünenthal خلال فترة انتقالية وستواصل بيعه في مناطق أخرى ، بما في ذلك أمريكا الشمالية والصين.

وأضافت أسترازينيكا أنه المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2021 ، مضيفة أن Grünenthal يمكن أن تسدد مدفوعات بارزة تصل إلى 30 مليون دولار.

وأوضحت أسترازينيكا إن سحب الاستثمارات من عقار Crestor لن يؤثر على توجيهاتها المالية لعام 2020.