سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تبدأ تجارب سريرية لإختبار مزيج من لقاحها و «سبوتنيك V» الروسي لرفع الفعالية

قال صندوق الثروة السيادي الروسي يوم الجمعة إن شركة أسترازينيكا ستبدأ تجارب سريرية لاختبار مزيج من لقاحها التجريبي لكوفيد-19 مع لقاح «Sputnik V» الروسي بهدف تعزيز فعالية لقاح شركة الأدوية البريطانية.

ستبدأ التجارب بحلول نهاية العام، وتريد روسيا إنتاج اللقاح الجديد بشكل مشترك إذا ثبتت فعاليته، كما قال صندوق الثروة RDIF، الذي مول، «سبوتنيك V»، الذي سمي على اسم القمر الصناعي الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية والذي أطلق سباق الفضاء. .

قالت أسترازينيكا، في بيان يوم الجمعة، إنها تدرس كيف يمكنها تقييم مجموعات من اللقاحات المختلفة، ووستبدأ قريبًا في استكشاف ما إذا كان يمكن الجمع بين لقاحين شائعين يعتمدان على فيروس البرد بنجاح مع معهد «Gamaleya» الروسي، الذي طور «سبوتنيك V».

ولم تذكر الشركة تفاصيل أخرى. ومع ذلك ، قالت ذراعها الروسية إنها ستبدأ في تسجيل البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر في التجربة.

نوفو موبيل

ويسلط التعاون بين واحدة من أكثر الشركات المدرجة قيمة في بريطانيا ومعهد الأبحاث العلمية الروسي المدعوم من الدولة، الضوء على الضغط لتطوير طلقة فعالة لمكافحة الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 1.5 مليون شخص.

من المرجح أن يُنظر إلى هذه الخطوة في موسكو على أنها تصويت طال انتظاره على الثقة من قبل مصنع غربي في سبوتنيك الخامس.

ويقول مطوروها الروس إن التجارب السريرية، التي لا تزال جارية، أظهرت أن معدل فعاليتها يزيد عن 90٪، وهو أعلى من لقاح أسترازينيكا الخاص ومماثل للمنافستين الأمريكيتين فايزر و مودرنا.

جاءت الشراكة بعد أن اقترح مطورو «Sputnik V» على تويتر الشهر الماضي أن تقوم «AstraZeneca» بتجربة الجمع بعد أن أصدرت شركة الأدوية البريطانية نتائج مؤقتة من المرحلة المتأخرة من تجربتها.