سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أسبن» الأفريقية للأدوية تنتج 10 ملايين قرص ديكساميثازون في شهر لتلبية إحتياجات مرضى كورونا

قال ستيفن سعد الرئيس التنفيذي لشركة أسبن الجنوب إفريقية للأدوية يوم الثلاثاء إن شركة أسبن للأدوية قد تقدم 10 ملايين قرص ديكساميثازون خلال شهر.

قال علماء من جامعة أكسفورد الأسبوع الماضي إن نتائج إحدى التجارب أظهرت أن الديكساميثازون خفض معدلات الوفيات بنحو الثلث مقارنة مع الدواء الوهمي في مرضى COVID-19 الذين يعانون من أمراض شديدة ، ووصفوا هذا الاكتشاف بأنه تقدم كبير.

وقال سعد، دون أن يشير إلى حجم الإنتاج الحالي: «سنبحث زيادة الطلب إذا كانت هناك حاجة لمنتج إضافي». موضحا أن أن هناك إحتياجات قضيرة الأجل تبلغ نحو 10 ملايين قرص ديكساميثازون يمكن أن نوفرها في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة القادمة.

وأضاف سعد «إن ما كشف عنه العلماء مؤخرا في جامعة أكسفورد أدى إلى طلب مفاجئ على الدواء وتلقى الشركة أوامر من منظمة الصحة العالمية واليونيسف وهيئات أخرى».

وتقوم شركة «أسبن» للأدوية التي تعد أكبر مورد للأدوية في جنوب إفريقيا، بحصة سوقية تبلغ 22٪ في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بتصنيع كل من الأشكال القابلة للحقن وأقراص الديكساميثازون ، والتي تستخدم بشكل رئيسي لعلاج الأورام والربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وقالت الشركة ان حكومة جنوب افريقيا تواصلت مع لتوفير الدواء  ليس فقط لسوقها المحلية ولكن أيضا لبقية القارة.

وقالت وزارة الصحة بجنوب أفريقيا يوم الجمعة إن الحكومة لديها مخزون 300 ألف أمبول من ديكساميثازون ويمكنها تأمين الإمدادات من الموردين المحليين.