سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أزمة خطيرة مقبلة.. رئيس جلاكسو: كورونا أظهر ضعف العالم أمام التهديدات الصحية العالمية

حذرتإما والمسلي الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسو سميثكلاين، من أن شركات الأدوية يجب أن تتغلب على التهديد المتزايد للعدوى المقاومة للمضادات الحيوية التي تمثل مشكلة كبرى تواجه صناعة الدواء في العالم.

ووفقا لـ التايمز البريطانية، قالت Emma Walmsley، وهي واحدة من كبار قادة صناعة المستحضرات الصيدلانية، إن وباء الفيروس التاجي أظهر “أن العالم بحاجة إلى الاستعداد بشكل أفضل للتهديدات الصحية العالمية”، ولكن مقاومة مضادات الميكروبات كانت تهديدًا أخر قبل ظهور وباء كورونا وتزايد معه، لافتة إلى خطورة هذه الأزمة التي قد تجعل جرحا بسيط يؤدي للوفاة، إذا لم يتم معالجتها.

وقالت إنه كان هناك تمويل محدود للبحوث “لأن السوق لا يعكس القيمة التي تقدمها المضادات الحيوية للمجتمع وبالتالي لا يحفز الاستثمار”.

وأعلن نحو 23 شركة عالمية رائدة في مجال صناعة الأدوية الحيوية إنشاء صندوق، بقيمة مليار دولار لدعم صناعة المضادات الحيوية والعمل على إنتاج من  2-4 صنفا جديدا من المضادات الحيوية، بحلول عام 2030.

قال الاتحاد الدولي لمنتجي ورابطات الأدوية ، وهي جمعية تجارية تمثل شركات الأدوية العالمية ، إن ظهور العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تسمى مضادات الميكروبات تمثل تعديدا خطيرا على الصحة العامة وتجعل دعم هذه الصناعة أمرا ضروريا.