سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أرباح «تاكيدا» اليابانية تتراجع بنسبة 9.5% خلال عام وتتوقع انتعاشا بنهاية 2022

قالت شركة تاكيدا اليابانية للأدوية اليوم الأربعاء إن أرباحها التشغيلية في 12 شهرا تراجعت نحو 9.5% رغم أن أكبر شركة أدوية في البلاد تتوقع انتعاشا للعام الحالي.

وقالت الشركة إن أرباح التشغيل للعام المنتهي في 31 مارس بلغت 461 مليار ين (3.54 مليار دولار) ، مقارنة بـ 509.27 مليار ين في الفترة نفسها من العام الماضي، مما يعكس عدم تحقيق مكاسب لمرة واحدة في السنة المالية 2021. وفقا لـ “رويترز”.

ويقارن ذلك مع تقدير سابق لشركة الأدوية بلغ 515 مليار ين وتوقع إجماع قدره 509 مليار ين من استطلاع رفينيتيف لـ 15 محللاً.

في غضون ذلك، قدرت الشركة أرباح التشغيل للسنة المالية الحالية لتصل إلى 520 مليار ين.

قال الرئيس التنفيذي كريستوف ويبر، إن أرباح التشغيل الأساسية، التي تستبعد الأضرار والعناصر غير المتكررة الأخرى، من المرجح أن تتجاوز 1 تريليون ين في هذه السنة المالية، وستصبح البيانات المالية للشركة أكثر وضوحًا الآن بعد اكتمال استيعاب شركة Shire Plc لعام 2019.

تنتج Takeda محليًا لقاح COVID-19، الذي طورته شركة Novavax Inc (NVAX.O)، والذي تمت الموافقة عليه من قبل المنظمين اليابانيين الشهر الماضي.

نوفو موبيل

ووافقت اليابان على شراء 150 مليون جرعة، لكن احتمالات الاعتماد عليه لا تزال غير مؤكدة لأن غالبية سكانها قد تم تطعيمهم بالكامل بالفعل.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قالت شركة Novavax إنها شحنت أقل من ربع إجمالي عمليات تسليم لقاح COVID المقرر لعام 2022 وتوقعت زيادة الشحنات إلى الأسواق الرئيسية وزيادة المبيعات في الربع الحالي.

قال مسؤول في مجلس الوزراء مؤخرًا إن اليابان تخطط لشحن 100000 جرعة فقط من لقاح نوفافاكس في جميع أنحاء البلاد بين مايو ويونيو ، ويرى أن الجرعة تلعب دورًا ثانويًا نسبيًا في حملتها للتلقيح لأولئك الذين لا يستطيعون أخذ لقاحات من نوع الرنا المرسال.

وأقر ويبر، بأن الإقبال النهائي للقاح نوفافاكس في اليابان “يصعب توقعه”.

منذ استحواذها على Shire في عام 2019 مقابل 59 مليار دولار ، تعرضت Takeda لضغوط لتخفيض الديون وبناء خط أنابيب الأدوية الخاص بها للتعويض عن فقدان حماية براءات الاختراع لأدوية الامتياز مثل Vyvanse و Entyvio في السنوات المقبلة.

لقد تأخرت أسهم الشركة منذ شراء Shire ، لكنها حصلت على دفعة العام الماضي بعد الإعلان عن إعادة شراء 100 مليار ين من الأسهم.

وقال كوستا ساروكوس المدير المالي في تصريحات نشرتها “رويترز” إن عمليات إعادة الشراء المستقبلية ممكنة “تماما” كجزء من سياسة تخصيص رأس مال الشركة.

 

اترك تعليق