سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أدوية الحكمة» البريطانية توقع صفقة لتصنيع عقار «ريمديسيفير» لصالح شركة جيلياد

قالت شركة أدوية الحكمة البريطانية يوم الجمعة إنها بدأت تصنيع عقار ريميدسيفير  «Remdesivir» المملوك لشركة جيلياد لعلاج مرضى كوفيد-19 بموجب عقد في البرتغال، حيث تستعين الشركة الأمريكية بمصادر خارجية لزيادة توافر علاج كوفيد -19.

عقار ريمديسيفير هو واحد من اثنين فقط من الأدوية التي أثبتت فعاليتها في مساعدة مرضى كوفيد-19، في التجارب السريرية، مما يجعله علاجًا رائدًا للمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

قال الرئيس التنفيذي لشركة الحكمة، سيجي أولافسون، إن الشركة ستبدأ في توريد دفعات من العقار قريبًا، ومن المتوقع أن توزعها شركة جيلياد.

وقال أولافسون لرويترز في مقابلة هاتفية «شروط الصفقة سرية ، نحن ببساطة مصنعون متعاقدون مع شركة جيلياد – يطلبون منتجات منا».

تمت الموافقة على «Remdesivir»، الذي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد، أو دعمه بشروط في العديد من المناطق لعلاج كوفيد-19، الذي أودى بحياة أكثر من 800000 شخص على مستوى العالم.

أثار تعهد شركة جيلياد بإرسال جميع إمداداتها تقريبًا إلى الولايات المتحدة بين يوليو وسبتمبر مخاوف بشأن توفرها في أماكن أخرى.

هذا الأسبوع ، حثت مجموعة من الحزبين من المدعين العامين للولايات المتحدة واشنطن على السماح للشركات الأخرى بإجراء العلاج لزيادة التوافر وخفض السعر.

وقالت شركة فايزر يوم الجمعة إنها وقعت اتفاقا متعدد السنوات مع شركة جيلياد لتصنيع وتوريد ريمديسفير.

وقالت جلياد يوم الخميس إن شبكة تصنيع العقار لديها نمت لتشمل أكثر من 40 شركة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

كانت الشركة قد قالت في يونيو إنها تهدف إلى توفير ما يكفي من الدواء بحلول نهاية العام لعلاج أكثر من مليوني مريض بفيروس كوفيد -19 ، أي أكثر من ضعف هدفها السابق البالغ مليون شخص.

ووقعت شركة جيلياد عدة اتفاقيات مع صانعي الأدوية الجنيسة في مصر والهند وباكستان لتوزيع عقار ريمديسفير في 127 دولة. تشمل الصفقات تلك مع Cipla Jubilant و Hetero المملوكة للقطاع الخاص.

وقال محللون إن الصفقة تسلط الضوء على «الأهمية المتزايدة للحكمة كمصدر موثوق للأدوية الأساسية».