سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أحدهم من جرعة واحدة.. الصين توافق على استخدام لقاحين جديدين لمواجهة كورونا

وافقت الإدارة الصينية للمنتجات الطبية على لقاحين جديدين لـ COVID-19 للاستخدام على نطاق أوسع، مما يضيف إلى ترسانتها المزيد من اللقاحات.

أعطت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية موافقة مشروطة على لقاح من CanSino Biologics والثانية من Sinopharm المملوكة للدولة. يتم استخدام كلاهما بالفعل بين مجموعات مختارة من الأشخاص بموجب إذن استخدام الطوارئ. لدى الصين الآن أربعة لقاحات لتحصين سكانها.

جرعة واحدة

قالت CanSino إن اللقاح المرشح لها من جرعة واحدة فعال بنسبة 65.28٪ بعد 28 يومًا من إعطاء الجرعة.

وأوضحت في بيان إنه يمكن تخزينها في درجتين إلى ثماني درجات مئوية، “مما يجعل الوصول إليها أكثر سهولة خاصة في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات الصحية العامة”.

ويعتمد لقاح كانسينو على فيروس نزلات البرد غير الضار، يسمى الفيروس الغدي، لتوصيل الجين الشائك لفيروس كورونا إلى الجسم. ثم يصنع الجسم بروتينات سبايك، والتي تولد استجابة مناعية. تشبه هذه التقنية لقاحات كل من Astrazeneca و Johnson & Johnson ، والتي تعتمد على فيروسات غدية مختلفة.

تكنولوجيا الفيروس الميت

قال معهد ووهان للبيولوجيا التابع لشركة Sinopharm ، إن اللقاح المرشح له فعال بنسبة 72.51٪. إنه يستخدم نفس التكنولوجيا المستخدمة في اللقاح الذي تمت الموافقة عليه بالفعل من فرع شركة سينوفارم في بكين، حيث يتم قتل فيروس حي ثم تنقيته. يتم توصيل الفيروس المعطل عن طريق الحقن، مما يؤدي إلى استجابة مناعية.

لم تنشر أي من الشركتين علنًا بيانات الاختبار النهائية التي توضح السلامة والفعالية.

نوفو موبيل

تم تطوير لقاح CanSino بالاشتراك مع فريق بقيادة الباحث العسكري Chen Wei في معهد الطب العسكري التابع لأكاديمية العلوم العسكرية في الصين.

اللقاح ، المسمى Ad5-nCoV ، قيد الاستخدام منذ يونيو الماضي ، عندما وافق عليه مكتب الصحة التابع للجنة العسكرية المركزية الصينية لاستخدامه في حالات الطوارئ في الجيش. لم يكن مسموحا للاستخدام العام.

وقد تم منحها إلى ما يقرب من 150.000 عسكري ، وفقًا لـ Xuefeng Yu ، الرئيس التنفيذي لشركة CanSino.

تضمنت المرحلة الأخيرة من التجارب أكثر من 40 ألف متطوع وأجريت في خمس دول – باكستان والمكسيك وتشيلي والأرجنتين وروسيا.

وافقت كل من المكسيك وباكستان على لقاح CanSino.

القدرة الإنتاجية لكانسينو الصينية

تتمتع الشركة بقدرة إنتاجية أقل من شركة صناعة اللقاحات Sinovac و Sinopharm ، اللتين قالتا إنهما ستتمكنان من تصنيع مليار جرعة سنويًا بحلول نهاية هذا العام.

قال تشين ، الباحث العسكري ، في وسائل الإعلام الحكومية إن CanSino يمكن أن تنتج ما يصل إلى 300 مليون جرعة في السنة. ورفضت متحدثة باسم CanSino التعليق ، قائلة إن الشركة ستصدر بيانًا في بورصة الأوراق المالية يوم الجمعة.

قال معهد ووهان إن لقاحه خضع للمرحلة الأخيرة من الاختبارات في الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى. ولم يتضح على الفور حجم التجارب السريرية ومكان إجرائها.

لقاح معهد ووهان قيد الاستخدام بعد الحصول على موافقة طارئة في الصين في يونيو الماضي. وقالت الشركة إنها يمكن أن تنتج ما يصل إلى 100 مليون جرعة في السنة.