سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أجيوس» تبيع محفظتها للأورام إلى «سيرفيه» الفرنسية للأدوية مقابل 1.8 مليار دولار

اتفقت شركة “أجيوس” الأمريكية للأدوية، على بيع المحفظة الخاصة بأدوية الأورام إلى “سيرفيه فارماسيوتيكالز” مقابل 1.8 مليار دولار، الخطوة التي من شأنها تعزيز تركيز  شركة التكنولوجيا الحيوية على تطوير أدوية الأمراض الوراثية.

وتشمل الصفقة عقاري سرطان الدم النخاعي الحاد “تيبسوفو” و”إدهيفا”، وتشارك “أجيوس” شركة “بريستول مايرز سكويب” في تسويقهما، ومن المتوقع تحقيق العقارين مبيعات للشركة بنحو 114 مليون دولار و130 مليون دولار على الترتيب خلال العام، وفقًا لتقديرات “بلومبرج”.

نوفو موبيل

وتتضمن الصفقة أيضًا خطط الأورام والبرامج السريرية لـ”أجيوس”، وتمثل تحولًا كبيرًا للشركة التي تتخذ من “كامبريدج” مقرًا لها والتي بنت سمعتها من خلال المنافسة على تطوير أدوية السرطان.

وارتفع سهم “أجيوس” بنحو 38% خلال تداولات الإثنين بعد الإعلان عن الصفقة  وهو أعلى مستوى له منذ ما يزيد عن سبعة أعوام، وذلك رغم تراجعه بنحو 30.5% خلال العام نتيجة للضغوط التنافسية على الشركة.

ووفقًا لجاكي فوس الرئيس التنفيذي لـ”أجيوس”، من المتوقع إنهاء الصفقة في الربع الثاني من العام المقبل – وذلك بعد حصول “أجيوس” على دفعة بقيمة 200 مليون دولار-وتخطط “سيرفير” لإعادة نحو 1.2 مليار دولار إلى المساهمين من خلال إعادة شراء الأسهم.