سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أبوت» تستحوذ على 4% من مبيعات سوق الدواء السعودي في النصف الأول من 2022

كشفت مصادر دوائية سعودية مطلعة عن ارتفاع مبيعات شركة أبوت، في النصف الأول من العام الجاري «من خلال القطاع الخاص»، بنسبة 8.2%، بقيم بيعية 115.2 مليون دولار، وحصة سوقية 4%، لتحتل المركز التاسع بين شركات الأدوية الأعلى مبيعا في المملكة العربية السعودية.

كالسي كل موبيل

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، أن سوق الدواء السعودي حقق مبيعات من خلال «القطاع الخاص» في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 3.206 مليار دولار بنسبة نمو 12.4%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

نوفو موبيل

وأشارت الى تحقيق سوق الدواء السعودي مبيعات، «للقطاع الخاص والمناقصات» في عام 2021 بقيمة 10.434 مليارات دولار، محققا نسبة نمو بلغت نحو 9.2%.

ونوهت المصادر الى تصدر شركات، سبيماكو الدوائية، تبوك الدوائية، جلاكسو سميثكلاين، جمجوم فارما، أدوية الحكمة، نوفو نورديسك، سانوفي، نوفارتس، أبوت، نستله، أسترازينيكا، أورجانون، أفالون فارما، باير هيلث كير، ورياض فارما، مبيعات سوق الدواء السعودي، على الترتيب خلال النصف الأول من 2022.

ويمتلك سوق الدواء السعودي 424 شركة ونحو 40 مصنع دواء، تغطي 36% من احتياج السوق السعودي من الأدوية، بمتوسط نمو سنوي يقدر بنحو 5%، وبحجم صادرات تتجاوز الـ1.5 مليار ريال.

 

 

 

اترك تعليق