سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أباكس بارتنرز» تدرس بيع «نيوراكس فارم» في صفقة تصل الى 1.4 مليار دولار

قالت مصادر مطلعة ان مجموعة أباكس بارتنرز «Apax Partners» تستعد لبيع مجموعة الادوية الالمانية نيوراكس فارما «Neuraxpharm» لمحاولة تأمين تقييمات عالية في قطاع الرعاية الصحية التي تغذيها جائحة الفيروس التاجي.

وقالوا إن أباكس بارتنرز، أجرى بالفعل محادثات مع العديد من شركات الأسهم الخاصة لقياس مدى اهتمامها بصانع مضادات الاكتئاب ومسكنات الألم ومنتجات أخرى للجهاز العصبي المركزي والتي يمكن أن تتراوح قيمتها بين 1.2 و 1.4 مليار يورو.

قال بعض الأشخاص إن مزادًا لصانع الأدوية العامة، الذي يبيع أيضًا المخدر الطبي ، يمكن أن يبدأ في الخريف الأوروبي، في حين قالت مصادر أخرى أن «أباكس بارتنرز» قد تختار السماح بمزيد من الوقت قبل بدء عملية البيع.

وقالت المصادر إن «أباكس بارتنرز» لم تستأجر حتى الآن بنكًا استثماريًا للتعامل مع مخرج محتمل، في حين يتم إعلام روتشيلد أو جيفريز كمستشارين محتملين بشأن صفقة نهائية.

وتراجعت أنشطة الاندماج والاستحواذ العالمية إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عقد في الربع الثاني، حيث تخلت الشركات عن خطط التوسع للتركيز على حماية ميزانياتها العمومية في أعقاب تفشي الفيروس التاجي.

ويقول المصرفيون الاستثماريون إن الرعاية الصحية هي أحد القطاعات القليلة التي من المتوقع أن تشهد تأثيرًا صغيرًا نسبيًا لعام 2020 على عقد الصفقات من الوباء.

وقال مصرفي «تقييمات الرعاية الصحية مرتفعة وسيحاول بعض المستثمرين الآن تأمين أقساط التأمين التي يغذيها الوباء».

قال أشخاص آخرون أن «أباكس بارتنرز»، يمكن أن تنتظر حتى تعود أسواق التمويل إلى مستويات ما قبل الأزمة لمشتري الأسهم الخاصة الذين يسعون للحصول على ديون رخيصة لعمليات الشراء.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن تعلن نيوراكس فارما،عن أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء حوالي 95 مليون يورو (107.58 مليون دولار) هذا العام ويمكن أن تقدر قيمتها بنحو 13-15 مرة.

كانت شركة شركة أباكس بارتنرز قد قامت بشراء شركة نيوراكس فارما في عام 2016 ودمجها مع شركة Invent Farma ثم عززت الشركة من خلال عمليات الاستحواذ الإضافية مثلFB Health و Farmax.