سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«نوفافاكس» تحصل على تمويل من «CEPI» لإنتاج لقاح لكورونا بقيمة 384 مليون دولار

حصلت شركة نوفافاكس»Novavax»، الأمريكية لتطوير اللقاحات والأدوية على تمويل بقيمة 384 مليون دولار، من تحالف ابتكارات التأهب الوبائي  «CEPI»، وهي أكبر صفقة على الإطلاق لتمويل أعمال لقاح فيروس كورونا.

تحالف ابتكارات التأهب الوبائي، هي مؤسسة تحصل على تبرعات من المنظمات العامة والخاصة والخيرية ومنظمات المجتمع المدني لتمويل مشاريع بحثية مستقلة لتطوير لقاحات ضد الأمراض المعدية الناشئة.

وستمول المنحة اختبار لقاح فيروس كورونا لشركة نوفافاكس خلال المرحلة الثانية، بالإضافة إلى العمل المبكر لتوسيع نطاق التصنيع ،ويأتي التمويل بعد جائزة للشركة بقيمة 4 ملايين دولار في مارس.

وستستخدم التكنولوجيا الحيوية في الشركة لإجراء تجربة المرحلة الأولى والثانية على لقاحها المحتمل، NVX-COV2373 ، في أستراليا شهر مايو الجاري.

وقالت شركة نوفافاكس بعد نتائج المرحلة الأولى – المتوقعة في يوليو – ستنفذ المرحلة الثانية لتجربة اللقاح في عدد من الدول .

وأشارت إلى أنها بعد نجاح الاختبارات،  تعتزم الشركة استخدام جزء من الأموال لزيادة الإنتاج إلى ما يصل لـ 100 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2020.

وتهدف الشركة إلى إنتاج أكثر من مليار جرعة في عام 2021.

وبعيدا عن شركة نوفافاكس، منحت «CEPI» أموال البحث والتطوير لقاح فيروس كورونا المحتمل إلى،  شركات «Moderna و Inovio وCurevac » بالإضافة إلى جامعة هونج كونج، وجامعة أكسفورد، وجامعة كوينزلاند ومجموعة بقيادة معهد باستور.

وقال ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي «CEPI» ، في بيان: «بدأت برامجنا الخاصة بالبحث والتطوير في مجال اللقاحات تظهر تقدمًا ، لذا من الضروري أن نستثمر الآن لتعزيز القدرة التصنيعية ، بحيث يكون لدى شركائنا القدرة على إنتاج اللقاحات على نطاق عالمي».

تابع «لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه ، لكننا نتخذ خطوات مهمة إلى الأمام لتقديم لقاح آمن وفعال ويمكن الوصول إليه عالميًا بأسرع ما يمكن».

اترك تعليق