سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

خلال إجتماع مع رئيس هيئة الشراء الموحد.. شركات الأدوية تؤكد توافر مستحضرات تكفي السوق لمدة 6 أشهر

عقد اللواء بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، إجتماعا مع مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية، وممثلي كبريات شركات الأدوية العاملة في السوق المصرية مابين شركات دولية وحكومية وقطاع أعمال عام وشركات خاصة .

وكشفت مصادر دوائية مطلعة لـ«سوق الدواء» أن الإجتماع الذي ضم ممثلي 50 شركة أدوية، كان للإطمئنان على توافر أرصدة السوق الدوائي من المواد الخام وذلك لضمان عدم حدوث أية نواقص في الأدوية داخل السوق المصرية خلال الفترة المقبلة في ظل الأزمة التي يواجهها العالم بسبب فيروس كورونا وتعطل حركة الطيران والشحن في معظم بلدان العالم .

وأكد مجلس ادارة غرفة صناعة الأدوية وممثلي الشركات المشاركة في الإجتماع توافر أرصدة لديها مابين مواد خام ومستحضرات جاهزة للتصنيع ومخزون مصنع يكفي السوق لمدة ستة أشهر من الأن أي حتى نهاية أغسطس المقبل، مؤكدة سعيها خلال الفترة الحالية على استيراد مواد خام تضمن توافر الأدوية في السوق لنهاية العام .

وأوضحت المصادر أن رئيس هيئة الشراء الموحد وغرفة صناعة الأدوية والشركات المشاركة  اتفقوا الإجتماع على تقديم الشركات كافة أرصدتها من المادة الخام والمستحضرات المصنعة للهيئة من أجل التعرف فعليا على كافة أصدة السوق والمدد الزمنية لتغطيتها للاستهلاك لتفادي أية مشكلات تتعلق بنقص الأدوية.

وأشارت المصادر الى تأكيدات رئيس هئة الشراء الموحد على توفير كامل الدعم للشركات في توفير آليات شحن المواد الخامة للأدوية في ظل حالة الحظر المفروضة على العالم من جراء انتشار فيروس كورونا، قائلا «الهيئة قادرة على توفير كامل الدعم للشركات لضمان عدم تأثر السوق الدوائي» .

وأوضحت المصاد أن هيئة الشراء الموحد أبدت رغبتها بالتعاون مع غرفة صناعة الأدوية التواصل مع البنك المركزي المصري من أجل توفير تمويلات بأسعار فائدة معقولة للشركات الراغبة في الاستفادة من تلك التمويلات لتأمين المواد الخام للصنيع حتي نهاية العام الجاري.

اترك تعليق